Soft Skills – تعليم المهارات

Soft Skills – تعليم المهارات

كورسات Business Soft Skills

المهارات اللينة هي صفات وسلوكيات شخصية تساعد الأفراد في العثور على وظيفة محددة وتحقيق النجاح في العمل. تعتبر المهارات اللينة عكس المهارات التقنية أو المهارات الصعبة، حيث تساعد في العمل بفاعلية مع الآخرين وتطوير الجانب المهني في الحياة. في هذا المقال سوف نتناول أهمية وتعريف المهارات اللينة وأيضاً أفضل المهارات اللينة التي ينبغي أن يتمتع بها للحصول على وظيفة وتحقيق النجاح المهني على المدى الطويل.

بخلاف المهارات الصعبة التي يتم اكتسابها من خلال التعليم، تُصنّف المهارات اللينة بأنها تُشبه المشاعر أو الأفكار التي تسمح للأشخاص “بقراءة” الآخرين أو تسهل التعامل معهم، وهذا ما يُعتَبَر تعلمها بشكل تقليدي أكاديميًا في الفصول الدراسية صعبًا، ويصعُبُ قياسها وتقييمها. ومع ذلك، تم تطوير برامج المهارات الوظيفية البعض التي تتحدث عن هذه المهارات من خلال مناقشتها مع الباحثين عن العمل لتعريفهم بها وبأهميتها في السيرة الذاتية. وتُتطوَّرُ هذه المهارات عند العمل لفترة من الوقت، مثل العمل في مجال البيع بالتجزئة الذي يتطلب العمل في بيئة جماعية، وهذا يستدعي تواجد المهارة في مساعدة العملاء غير الراضين في إيجاد حلٍّ واستخدام مهارات حل النزاعات وحل المشكلات. أما بالنسبة للمبتدئين في العمل فيمكن أن يكتسبوا المهارة في التواصل والتكيف مع التغييرات وحل المشكلات من خلال العمل التطوعي.

ما هو الدور المهم للمهارات الناعمة؟ عادة ما يتم ذكرها في إعلانات الوظائف كخاصية مطلوبة مثل “مهارات الاتصال” أو “قدرة حل المشكلات”، وهذا يدل على أهمية تلك المهارات الناعمة. وتكمن الأهمية في القدرة على:
يتم التمييز بين الموظفين القادرين على تنفيذ المهمة بنجاح وبشكل جيد عن الموظفين القادرين فقط على إتمام المهمة.
يتم تبسيط عملية اختيار المرشحين المؤهلين للوظيفة عبر اختيار المرشحين من نفس الخلفية الأكاديمية والمهنية والذين يستوفون المتطلبات الأساسية للوظيفة.
اكتساب المهارات اللينة يعني استغلال القدرات وليس فقط التركيز على المعرفة.
تقييم التناسب بين ثقافة المرشح ومتطلبات الوظيفة وثقافة الشركة.

اقرا ايضاً : كورس اكسيل مجاناً | من هنا

اقرا ايضا : كورس اللغة الإنجليزية ( مستوى مبتدئ ) من Oxford

اخواتي لا تنسو الانضمام الي قناتنا علي تليجرام ليصل إليكم احدث
دورات التدريب و فرص العمل عن بُعد أولآ بأول من هنا.

قد يعجبك ايضا